الأحد, مايو 26, 2024
Google search engine
الرئيسيةمنوعاتصدور العدد الجديد الـ 64 من مجلة التكوين

صدور العدد الجديد الـ 64 من مجلة التكوين

  عمان – سميرة القطان

أصدرت مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان العدد الجديد رقم 64 من مجلة التكوين متضمنا مواضيع متنوعة، حيث وثق باب نبض التكوين افتتاح مشروع مصفاة الدقم والصناعات الكيماوية وتكريم مؤسسة بيت الغشام لعدد من الشخصيات الثقافية والتراثية والأطباء والممرضين بمستشفى الرستاق والداعمين للخدمات الصحية بولاية بركاء وإعلان الفائزين بجائزة بيت الغشام دار عرب للترجمة في دورتها الأولى.

   واحتوى باب مجتمع التكوين على عدد من التقارير الصحية منها: المشاريع الاستراتيجية والسياحية والأسواق والمرافق العامة التي أعلنتها محافظة جنوب الباطنة ومتابعة لبعض أوراق العمل التي قُدمت في مؤتمر ومعرض عُمان للطفولة، وكتب د. عامر العيسري موضوعا بعنوان الاكتساب اللغوي لدى الطفل موضحا أهميته وعوامله ومعيقاته.

وأجرت المجلة عدة لقاءات، منها: مع الفنانة التشكيلية ثريا القويطعية التي تحدثت عن هذا الفن من خلال زوايا مختلفة مؤكدة في حوارها: أن التعبير عن خلجات النفس ليست حكرا على الكلمات فالفرشاة تستطيع أن تفعل ذلك أيضا.

  وفي باب العلوم والابتكار استعرضت المجلة خطط ريادة الأعمال ومسابقة انجاز عمان بتربية الرستاق، وحوار مع د. ماجد الرقيشي حول تقنية النانو في المجال الطبي واتجاهها إلى مستقبل مشرق، بالإضافة الى حوارات حول التنمر بين طلاب المدارس والخط العربي رحلة الحرف الروحانية التي تحلق بالناظر الى خيالات واسعة وآفاق رحبة، ولقاء مع صاحب متحف الربان ذاكرة الإبحار ومغاصات اللؤلؤ.

   وفي باب السياحة والتراث، كتب محمد الكلباني مقالا بعنوان: القرية بوادي الحيملي، فضاءات جميلة وعادات مميزة تسكن القلب ولا تغادرها ذاكرة الطفولة، وفوزي الكيومي الذي وثق رحلته الى اوزباكستان واصفا بأنها رحلة بين فضاءات العلم ومدارس البيروني والخوارزمي وابن سينا والبخاري، وحسن بن علي البلوشي الذي كتب عن منطقة حلوت بولاية صور وأنها ملتقى الجبال بالسماء وتناظر من علو شاهق بحر العفية وسفائنها التي تشق عباب البحر، وكتبت د. عزة القصابية تحليلا لعرض زغنبوت المسرحي / ملحمة شعبية عن الخليج العربي التي لخصتها بأنها انتصار لفكرة المتشبث بأرضه ووطنه وثقافته.

  وتضمن باب الثقافة والأدب عددًا من الموضوعات منها: حوار مع الكاتب خليل الإسماعيلي وسيرته في الحقل الإعلامي كتابة وتمثيلا وبحثا في مجال الكتب والمخطوطات، وحوار مع النحات مالك الدغيشي الذي قال ضمن الحوار: ان المصاعب صنعت مني فنانا تشكيليا صديقا للخشب وفيا لنشارته.

ونشرت التكوين في عددها رقم 64 عددًا من المقالات: منها السعادة والقانون لـ د. أحمد بن صالح البرواني، وكتب أحمد الشبلي مقالا حول أهمية نشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلبة الجامعات، واستعرض محمد الزعابي رواية اليقين لسبأ القاسمية، و كتب بدر بن سيف البوسعيدي مقالا بعنوان: تنمية شغف التعليم.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات