الإثنين, مايو 20, 2024
Google search engine
الرئيسيةمنوعاترونالدو يضع قميص النصر السعودي بين كبار أندية العالم

رونالدو يضع قميص النصر السعودي بين كبار أندية العالم

يُعد قميص نادي النصر الوحيد من بين الأندية السعودية الذي يدخل في منافسة مع قمصان أندية كرة القدم الكبرى في العالم من ناحية العوائد المالية، فقد جاء في المركز 23 عالميا على قائمة “ماركا” لأعلى 50 ناديا في العالم من حيث الحصول على عوائد من عقود رعاية القمصان في موسم 2023-2024.

ووفقا للشرق مع “بلومبرغ” فإن النصر -الذي يلعب له البرتغالي كريستانو رونالدو، الحائز على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 5 مرات- تعاقد في الصيف الماضي مع شركة “نايكي” الأمريكية للأدوات الرياضية لمدة موسم واحد 2023-2024.

ورغم وجود عديد من الأسماء اللامعة في الدوري السعودي، مثل نيمار وبنزيما ورياض محرز، إلا أن الأندية لم تحقق الاستفادة الكاملة من بيع حقوق رعاية قمصانها.

تُعد رعاية القمصان أحد الموارد المالية لأندية كرة القدم، عبر الحصول على الملابس والأدوات الرياضية، إضافة إلى مبالغ مالية من تلك الشركات نظير ارتداء علاماتها التجارية، وبيع منتجاتها من الملابس الرياضية وقمصان فرق كرة القدم.

النصر الثاني خارج أوروبا

بحسب ما نقلت صحيفة “ماركا” الإسبانية، فإن النصر يحصل من عقد رعاية شركة “نايكي” الأمريكية، على نحو 9.3 مليون يورو (10 ملايين دولار)، وهو ما يضعه في المركز الثاني عالمياً بين الأندية غير الأوروبية، خلف فلامنجو البرازيلي صاحب المركز 17 عالمياً، الذي يحصل على 12.8 مليون يورو (14 مليون دولار) سنوياً من شركة “أديداس” نظير رعايتها له.

وتضم القائمة من خارج أوروبا، 7 أندية فقط، فإضافة إلى النصر السعودي، هناك 5 أندية برازيلية، هي فلامنجو وكورنثيانز وبالميراس وساوباولو وأتلتيكو مينيرو، وناديان أرجتينيان هما بوكا جونيورز وريفربلات.

هذه العوامل ترسم خريطة إنفاق السعودية على صفقات اللاعبين الموسم المقبل.

تأثير “رونالدو”

رغم وجود النصر ضمن قائمة الأندية الأعلى تحقيقاً للعوائد من عقده مع “نايكي”، فقد وقع النادي عقد اتفاقية شراكة مع “أديداس” تبدأ من الموسم المقبل وحتى صيف 2027، من أجل تحقيق مزيد من المكاسب.

فارس أبوعلي المدير العام لشركة “أوفسايد” السعودية للملابس الرياضية، قال لـ”الشرق”: إن سبب وجود النصر في المنافسة عالمياً على مستوى عقود رعاية القمصان يعود إلى تأثير كريستيانو رونالدو، بحكم شعبيته الكبيرة على مستوى العالم، التي أسهمت في نمو العلامة التجارية للنادي.

وأوضح أن أسباب عدم تحقيق الأندية السعودية للاستفادة المنتظرة من رعاية الملابس، يعود إلى غياب الاهتمام بهذا الشأن من بعض الأندية، وعدم حرصها على الترويج بالشكل المطلوب للمبيعات، وكذلك تأخرها في توقيع العقود، ما يتسبب في عدم توافر قمصانها في المتاجر.

وأضاف أبو علي أن هناك ارتفاعاً في أسعار فئات قمصان المشجعين، إضافة إلى انخفاض جودتها، وهو ما يجعل البعض يلجأ للبدائل المقلدة، ما يؤثر سلباً بالتأكيد على العائدات.

أبوعلي، الذي تظهر علامة شركته التجارية على قمصان أندية الدوري السعودي مثل الشباب والطائي والوحدة وأبها، قال: إن اتفاقيات الشراكة التي وقعها مع الأندية تتنوع ما بين الرعاية الكاملة، والرعاية الجزئية، وتوريد الملابس الرياضية للأندية.

وترتدي أندية الدوري السعودي للمحترفين البالغ عددها 18 نادياً، ملابس تحمل شعار 12 شركة مختلفة، بينها شركات محلية وأخرى عالمية.

ريال مدريد في الصدارة

يأتي ريال مدريد الإسباني في صدارة أندية كرة القدم على مستوى العالم من حيث العوائد المالية المحققة من عقود رعاية القمصان خلال موسم 2023-2024. يحصل النادي من شركة “أديداس” على 120 مليون يورو سنوياً، متفوقاً بنحو 15 مليوناً عن برشلونة أقرب منافسيه، الذي يحصل على 105 ملايين يورو من “نايكي”.

مانشستر يونايتد الإنجليزي ومواطنه أرسنال، يأتيان خلف الثنائي الإسباني، حيث يحصل كل منهما على 86.2 مليون يورو من شركة “أديداس”. ويحل باريس سان جيرمان الفرنسي المملوك لشركة قطر للاستثمارات الرياضية خامساً بحصوله على 80 مليون يورو من شركة “نايكي”، فيما تدفع “بوما” الألمانية 74.7 مليون يورو لمانشستر سيتي المملوك للشيخ منصور بن زايد نائب رئيس دولة الإمارات.

بايرن ميونيخ يحل ثامناً بحصوله على 60 مليون يورو، من شركة “أديداس”، التي تدفع ليوفينتوس الإيطالي 53.7 مليون يورو، فيما يأتي ليفربول الإنجليزي في المركز العاشر بحصوله على 34.5 مليون يورو من شركة “نايكي”.        

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات